اخبار

“إلهام فضالي”.. دكتورة مصرية تحصد جائزة أفضل بحث فيزيائي في العالم لعام2020

كتبت:آية أبوزيد

فازت الدكتورة “إلهام فضالي” بجائزة أفضل بحث علمي فيزيائي لعام 2020 من مجلة  “عالم الفيزياء” التي تعتبر أشهر وأكبر مجلة علمية في مجال الفيزياء في العالم.

وذلك عن البحث العلمي الذي قدمته رفقة فريقها من جامعة أيندهوفن الهولندية، حيث يتناول البحث عملية إعادة هيكلة الذرات المستخدمة في الشرائح الإلكترونية من خلال السيلكون لتكتسب خواص ضوئية.

وبعد منافسة قوية مع عدة أبحاث مقدمة، إستطاعت الدكتورة المصرية “إلهام فضالي” مع فريق بحث من عدة بلدان، نيل الجائزة التي تقدم كل عام من واحدة من أكبر المنصات العلمية في العالم.

ويساهم هذا البحث مستقبلآ في تطوير تكنولوجيا الحوسبة في الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية، من خلال إمكانية نقل البيانات عبر الضوء وبطريقة آمنة وسريعة جدآ، حيث يتم نقل البيانات الآن في الأجهزة الإلكترونية من خلال الأسلاك الكهربائية التي تؤثر في جودة وسرعة البيانات المنقولة.

وكانت قد تحدثت الدكتورة “إلهام فضالي” قبل ذلك أن الدراسات التي تجريها حاليآ في هولندا، متخصصة في المواد النانومترية والمتناهية الصغر والمتعلقة ببنية المادة، التي تمكننا من الحصول علي خصائص مختلفة من الذرة، وإمكانية إستخدامهم في نقل المعلومات وإحداث طفرة في عالم الإلكترونيات.

مقالات ذات صلة

Loading...
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: