حدوث كسوف كلي للشمس يوم الإثنين و معهد البحوث الفلكية يوكد عدم حدوث إظلام للأرض

حدوث كسوف كلي للشمس يوم الإثنين و معهد البحوث الفلكية يوكد عدم حدوث إظلام للأرض

0

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن الأرض سوف تشهد كسوفاً كلياً للشمس يوم الإثنين الموافق 14 ديسمبر 2020م في نهاية شهر ربيع الآخر وعند اقتران شهر جمادى الأولى لعام 1442 هـ، وهي آخر ظاهرة من ظواهر الكسوف والخسوف خلال عام 2020م، علمًا بأنه لن يمكن رؤيته في مصر ولا المنطقة العربية.

وأضاف الدكتور أسامة رحومة، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أنه يمكن رؤية هذا الكسوف ككسوف جزئي في (أجزاء من جنوب غرب قارة إفريقيا- أمريكا الجنوبية ماعدا الجزء الشمالي منها- أجزاء من أستراليا- المحيط الأطلسي- المحيط الهندي- جنوب المحيط الباسيفيكي- جزر جالابوجوس- أجزاء من القارة القطبية الجنوبية)، ويُرى ككسوف كلي في (تيموكو، وفيلاريكا بتشيلي)، حيث يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 90 كم، وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقتان وعشر ثوان.

وعند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 103% من كامل قرص الشمس.

وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته حتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وعشرون دقيقة تقريباً.

ومن المتوقع انه سوف يحدث الكسوف الكلي التالي في 4 ديسمبر العام القادم في  2021م.

وأضاف الدكتور محمد غريب، أستاذ الفيزياء الشمسية بالمعهد، أن الكسوف الكلي نوع من أنواع الكسوف الشمسي يحدث عادة حينما يكون القمر، أثناء دورته الشهرية حول الأرض، في طور المحاق في نهاية الشهر القمري، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبًا منهما.

وفي هذه الحالة تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 آلاف كم و363 ألف كم، ونتيجة هذا التغير في البُعد يتغير حجم القمر ظاهرياً بالنسبة لنا، فحين يكون قريباً يكون حجمه كبيراً، فيغطي كامل قرص الشمس، فيحدث الكسوف الكلي.

وتفيد ظاهرة الكسوف الشمسي في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية (القمرية)، إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير إلى قرب ولادة الهلال الجديد، ويُعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

Comments
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept

%d مدونون معجبون بهذه: