خبراء: انخفاض معدلات الفقر نتيجة للإصلاح الاقتصادي

خبراء: انخفاض معدلات الفقر نتيجة للإصلاح الاقتصاد.

0

كتبت منة الله مصطفي.

أكد خبراء الاقتصاد أن حرص الحكومة على المضى قدماً فى تنفيذ برنامج الإصلاح الإقتصادي والذى بدأته منذ عام  كان له أثر كبير فى خفض معدلات الفقر.

وقال الدكتور شريف الديوانى المدير السابق للمنتدى الاقتصادى العالمى بالشرق الأوسط، إن برنامج الإصلاح الاقتصادى نجح فى السيطرة على معدلات التضخم التى كانت فى ارتفاع مستمر على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وأكد أن هذا من أهم المؤشرات التى أسهمت فى النتيجة التى وصلنا لها اليوم وفق ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أمس، وتابع الديوانى أن زيادة الاستثمار الحكومى والذى ضخته الدولة فى شرايين الاقتصاد المصري نتيجة فيروس كورونا وتأثيره على السوق المحلي كان له بالغ الأثر فى تحسين معدلات الفقر كونه خلق وظائف وفرص عمل جديدة للكثير ممن تأثر بجائحة كورونا، وتدخل الحكومة باستثماراتها كان فى فترة حرجة وصعبة مر بها العالم ونحن منهم.

وطالب الديوانى الحكومة أن تعمل بشتى الطرق على تشجيع الاستثمار الخاص فى التوسع فى أعماله والعمل على استقطاب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار فى مصر لأن ذلك سيخلق المزيد من فرص العمل والتى يحتاجها اقتصادنا وشبابنا.

وأضاف الديوانى أيضاً على الحكومة تطوير وتحسين سياسة التجارة الخارجية لتشجيع التصدير لأن ذلك سيسهم فى تراجع أسعار العملة الصعبة ويعمل زيادة معدلات النمو بل وانخفاض الأسعار.

بينما أرجع الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادى تراجع معدلات الفقر إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى بدأ يمتص الآثار الجانبية المؤلمة لعملية الإصلاح وتعويم الجنيه.

وطالب الدمرداش الدولة بالاستمرار فى هذه السياسات الاقتصادية حتى نتمكن من الاستمرار في خفض معدلات الفقر.

 

Comments
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept

%d مدونون معجبون بهذه: