عشماوي: نستهدف زيادة مساهمات التجارة إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي

عشماوي: نستهدف زيادة مساهمات التجارة إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي

0

كتبت:منة الله مصطفي.

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أن حجم التجارة في القطاع الاقتصادي يبلغ 1.3 تريليون جنيه، والذي يمثل خمس الناتج المحلي الإجمالي ، ونستهدف أن تصل إسهامات قطاع التجارة من 20 إلى 30% من الناتج المحلي ومعدل نمو يتجاوز 15% سنويًا.

وقال خلال كلمته بمؤتمر بيزنكس الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية بمصر والشرق الأوسط في دورته الثالثة، تحت رعاية وزارة التموين وهيئة الاستثمار والمقرر انعقادة لمدة يومين، إن محفظة وزارة التموين يتبعها 7 جهات رئيسية هي السلع التموينية بمقدار 50 مليار جنيه ثم الشركة القابضة وتضم شركات الجملة والتجزئة وتعمل بحجم 3.5 مليار جنيه شهريًا، ثم الشركة القابضة للصوامع وزادت السعات التخزينية إلى 3.4 مليون طن.

وأضاف في كلمته التي ألقاها نيابة عن الدكتور على المصيلحي وزير التموين، أن هناك كيانا آخر وهو مصلحة الدمغة والتموين لصناعة المعادن النفيسة والمشغولات الذهبية، فضلاً عن ضبط المعايير والأوزان وأيضا لجنة المساعدات تتلقى المعونات ثم توزيعها، بالإضافة إلى جهاز حماية المستهلك لتنظيم السوق و جهاز تنمية التجارة الداخلية لجذب الاستثمارات وتنظيم السجلات وتسجيل العلامات التجارية، ولدينا 450 ألف علامة تجارية وعدد الشركات المسجلة 5 ملايين شركة تقريبًا حتى الآن.

وقال “عشماوي” إن دور الوزارة تأمين حاجه البلاد من السلع الأساسية والحفاظ على التوازن السعري في الأسواق، وهي شهادة نجاح للحكومة المصرية رغم الأزمات مقارنة باقتصاديات كبيرة.

وأضاف أن 3 ملايين متر مربع المساحة المتاحة لصناعة التجزئة في مصر ونحن في احتياج لهذه المساحات للصناعة المتعددة، كما أن جهاز تنمية التجارة الداخلية استطاع أن يجذب 50 مليار جنيه لنحو 15 مشروعا في 11 محافظة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وتابع: “نعمل على تداول أول سلعة في بورصة السلع بداية من النصف الثاني من العام المقبل وسيمتد التداول على منتجات صناعية وسلعية وغذائية.

Comments
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept

%d مدونون معجبون بهذه: