اخبار

مصر.. كشف ضخم يضم 100 تابوت فرعوني ومفاجأة أخرى قريبا

أعلن وزير السياحة والآثار المصري، خالد العناني، السبت، عن كشف أثري ضخم يشمل تابوتات فرعونية وتماثيل ذي أقنعة مذهبة ومومياوات. بمنطقة سقارة في الجيزة جنوب القاهرة.

وأوضح الوزير المصري، في احتفالية كبرى بحضور وسائل الإعلام العالمية والمحلية، إن الكشف يحتوي على أكثر من 100 تابوت فرعوني تعود للعصرين البطلمي و المتأخر، كما يشمل أكثر من 40 تمثالا ذي اقنعة مذهبة ومومياوات.

وأضاف أنه سيتم نقل بعض الاكتشافات إلى المتحف المصري الكبير بجوار أهرامات الجيزة ومتحف الحضارة بوسط القاهرة المتحف المصري بالتحرير بمناسبة عيد ميلاده.

وكشف المسؤول المصري، أنه سيتم، الثلاثاء، المقبل إقامة احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى تأسيس المتحف المصري بالتحرير، مشيرا إلى أن هذا المتحف سيستمر ولن يتم إلغائه وسينافس بقية متاحف الجمهورية.

وكشف عن متحف جديد باسم متحف العاصمة الجديدة يضم آثار عواصم محافظات مصر .

وأوضح وزير الآثار أن هذا الكشف الجديد مختلف عن الكشف الذي تم إعلانه بعدد 59 تابوتا في 3 أكتوبر الماضي والتي تم نقلها جميعا للمتحف المصري الكبير بحسب الوزير.

وختم العناني بأن هذا ليس آخر كشف ضخم في 2020 ، متحدثا عن كشف ضخم آخر في متطقة سقارة سيتم الاعلان عنه قريبا إما في ديسمبر المقبل أو بداية 2021.

وشهدت الاحتفالية تجربة لأول مرة أمام الإعلام حيث تم عمل مسح بأشعة الاكس راي لأحد التوابيت المكتشفة والمومياء الموجودة داخله وشرح تفصيلي لمحتويات التابوت وعمر وحالة المومياء التي كانت لرجل وطوله 165 سم واحشاءه مملوءة بالكتان والعمر ما بين 40 و46 عاما والانف مكسورة لصب مادة التحنيط إلى المخ.

مقالات ذات صلة

Loading...
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: