موجز أخبار الاقتصاد اليوم الأربعاء ..طرح أذون خزانة مقومة بالدولار

موجز أخبار الاقتصاد اليوم الأربعاء ..طرح أذون خزانة مقومة بالدولار

0

ارتفاع بورصة أبو ظبي

ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية، بختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بنسبة 1.34% رابحاً 64.03 نقطة ليغلق عند مستوى 4832.251 نقطة، وخسر رأس المال السوقي نحو 3.5 مليار درهم ليغلق عند مستوى 722.025 مليار درهم، وبلغ حجم التداول 122.1 مليون سهم، بقيمة 610 مليون درهم، عبر تنفيذ 3837 صفقة.

وصعدت 6 قطاعات ببورصة أبوظبي على رأسها قطاع البنوك بنسبة 2.15%، أعقبه قطاع السلع الاستهلاكية بنسبة 1.39%، يليه قطاع الاتصالات بنسبة 1.06%، ثم قطاع العقار بنسبة 0.41%، ثم قطاع التأمين بنسبة 0.08%، ثم قطاع الاستثمار والخدمات المالية بنسبة 0.05%، فيما تراجع قطاع الطاقة بنسبة 1.20%، ثم قطاع الخدمات بنسبة 0.64%.

وارتفع 15 سهماً ببورصة أبوظبي خلال جلسة تداول اليوم وتصدرها سهم شركة أركان لمواد البناء بنسبة 3.51%، ثم سهم شركة ميثاق للتأمين التكافلي بنسبة 3.26%، ثم سهم بنك أبوظبي الأول بنسبة 2.86%، فيما تراجعت 7 أسهم على رأسها سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة بنسبة 4.91%، ثم سهم شركة الجرافات البحرية الوطنية بنسبة 4.39%، ثم سهم شركة أسمنت رأس الخيمة بنسبة 2.5%، وتصدر سهم بنك أبوظبي الأول قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً حسب القيمة وبلغ 242 مليون درهم.

رئيس الغرفة الأمريكية: لا عودة لسياسات أوباما مع مصر

أكد الدكتور شريف كامل، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أنه لا عودة لسياسيات الرئيس الأمريكى الأسبق بارك أوباما مع مصر مجددا مع فوز الرئيس الديمقراطى جو بادين لأن الأمور تغيرت وحجم وقيمة مصر ودورها فى استقرار المنطقة بات واضحا، وبالتالى لا أعتقد ان تتكرر السياسات القديمة معنا ،جاء ذلك ردا على سؤال اليوم السابع خلال مؤتمر صحفى اليوم عبر الإنترنت .

أضاف شريف كامل أن دورنا كغرفة متواصل، ليس فقط مع البيت الابيض فقط ،بل مع من هم خارج البيت الأبيض، ولم ينقطع مع كافة الأطراف حاليا وحلال السنوات الماضية من خلال التواصل المباشر وعبر الانترنت حاليا، وبالتالى لا رجوع لسياسات أمريكا القديمة معنا، لأن الأساس إن أي دولة تبحث عن مصلحتها، وهناك تغيرات تفرض التعامل مع الأوضاع الحالية لمكانة مصر ودورها فى الاستقرار.

وردا على سؤال أخر ل”اليوم السابع” عن اتفاقية التجارة الحرة ومدى الاستفادة منها خاصة أن حجم الكويز مع أمريكا لا يتجاوز صادرات مصر مليار دولار سنويا، فى حين أن دول أخرى  صادراتها تصل ل 25 و30 مليار دولار، أشار الدكتور شريف كامل أن الاتفاقية ستكون مفيدة ولا سيما أن مجالات التعاون ستزيد بالتالى ستزيد الصادرات .

طرح أذون خزانة مقومة بالدولار

يعتزم البنك المركزى المصرى، طرح أذون خزانة مقومة بالدولار، لأجل عام، وذلك يوم 16 نوفمبر 2020.كان مسئول مصرفى كشف عن أن إجمالي التدفقات بالنقد الأجنبي على البنوك والجهاز المصرفي بلغت منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 وحتى الأن، أكثر من 400 مليار دولار.

وقال المصدر في تصريحات صحفية له إن هذه التدفقات شملت القروض النقدية والسندات وتدفقات المستثمرين وعائدات السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج بجانب الصادرات، ولا تشمل قروض المشروعات.

وأكد المصدر أن قرار تحرير سعر الصرف نحج في استعادة ثقة مجتمع الاستثمار الدولي في الاقتصاد المصري، وهو ما انعكس على حجم التدفقات النقدية الخارجية على مصر، بالاضافة إلى تحسن تصنيفات الاقتصاد المصري لدى المؤسسات الدولية، وساهم في تفوق مصر على جميع الاقتصادات الناشئة.

التمثيل التجارى: الألبان والبقوليات أبرز السلع المطلوبة للسوق التونسى

قال علاء الدين حسين رئيس مكتب التمثيل التجارى فى تونس، إن هناك الكثير من الاتفاقيات التى تربط مصر وتونس مثل اتفاقية التجارة الحرة العربية وإتفاقية أغادير، لافتا إلى أن الجهاز أعد 12 دراسة عن السلع التى يحتاجها السوق التونسى ومنها الأرز والثوم والبصل والأعشاب والبقوليات .

وأضاف حسين خلال خلال ندوة المجلس التصديرى للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى تحت عنوان “فرص تنمية الصادرات الغذائية إلى الجزائر وتونس” المنعقدة عبر الفيديو كونفرانس صباح اليوم، إن أهم السلع المطلوبة فى السوق التونسى هى قطاع الألبان وخاصة لبن البودة لأن الانتاج التونسى من الألبان لا يكفى احتياجاتهم بالإضافة إلى سلع النشا الذرة، والبقوليات، والفاصوليا البيضا، والشوفان .

وقال إن السوق التونسى يفتقر وجود مصانع تعليب اللحوم ويحتاج إليها بشدة وهى فرصة للشركات المصرية التواجد فى هذا القطاع خاصة وأن الانتاج التونسى من اللحوم كبير ولا يوجد ما يقابله من مصانع تعليب اللحوم، ولفت إلى أن حجم الصادرات المصرية من المحضرات الغذائية إلى تونس 17.5 مليون دولار، و148 ألف دولار منتجات ألبان.

Comments
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept

%d مدونون معجبون بهذه: